mercredi 1 février 2012

وطن على كف عفريت


محمد السالك ولد ناجم
بات من شبه المؤكد أن نظام ولد عبد العزيز، دخل على الخط في المواجهات الدائرة في مالي إلى جانب المتمردين الطوارق، محاولا بذلك تشتيت الانتباه عن المشاكل الاقتصادية والسياسية التي يعيشها البلد ومعرضا البلاد للدخول في حرب من المؤكد أنها ستخلف نتائج كارثية على الشعب والدولة.
ولكن ماذا تنتظرون من عسكري وضع وطنه على كف عفريت، راميا دستور بلاده عرض الحائط فقط لأنه أقيل من منصبه؟ إن شخصا كهذا يضع مصلحته فوق مصلحة وطنه، لا ينتظر منه أن يقدم الكثير لهذا الوطن.
تكالب العسكر على جسم هذا البلد كما تكالبت أسماك القرش على حوتة سانتيغو في رواية العجوز والبحر. سانتياغو البحار المسكين اصطاد أكبر صيد في حياته عندما علقت حوتة عملاقة في صنارته فتمسك بها وصارعها أياما وليالي ليكتشف في النهاية، أن أسماك القرش أكلتها خلال طريق العودة إلى الشاطئ ولم يبق منها إلا العظام. هذا هو حال أسماك قرشنا مع ثروات بلدنا!
إن النهب السريع والمنظم لثروات موريتانيا أمر لا ينبغي السكوت عليه، وإلا فعندما نستعيد دولتنا سنستعيد فقط هيكلها. فبعد نهب السمك والذهب والحديد والنحاس والنفط وهدم الثروتين الزراعية والحيوانية، جاء دور أهم الثروات التي يتمتع بها هذا البلد وهي أمنه وسلمه الأهلي. إن الأمن والسلم الأهلي في بلدنا لم يكونا يوما مهددين كما عليه الحال اليوم، فقصر نظر النظام وسوء تسييره للأزمات وتدجينه للعدالة ودخوله في معارك لا ناقة له فيها ولا جمل، يقود البلد إلى طريق مظلم ويذكي النعرات الطائفية والفئوية.
من حسن حظنا أن نظام ولد عبد العزيز لا يملك مقومات البقاء ولا أتوقع شخصيا أن يكمل فترة ولايته، ولكن أخشى ما أخشاه أن الشروخ التي سيتركها في هذا المجتمع قد يصعب جبرها. أرجو أن لا يفهم العسكر، أن في هذا دعوة لانقلاب! لا ياسادتي! لسنا بحاجة لأن "تنقذونا" مرة أخرى بلجنة إنقاذ أو خلاص، فقد أنقذتمونا بما فيه الكفاية. وفي النهاية بقدرة قادر لا تنقذون إلا رتبكم العسكرية وحساباتكم البنكية.
على العسكر أن يبقوا في ثكناتهم أو يرابطوا على الحدود، فقد أثبتوا بما لا يدع مجالا للشك أنهم يرتكبون الحماقات كلما حشروا أنوفهم في أمور لا تعنيهم. وكم كان أمل دنقل حكيما حين قال لنا:
قلت لكم في السنة البعيدة
عن خطر الجندي
عن قلبه الأعمى، وعن همته القعيدة
يحرس من يمنحه راتبه الشهري
وزيه الرسمي
ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء
والقعقعة الشديدة
لكنه.. إن يحن الموت..
فداء الوطن المقهور والعقيدة:
فر من الميدان
وحاصر السلطان
واغتصب الكرسي
وأعلن "الثورة" في المذياع والجريدة!

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire